ليلة طرب من طراز فريد بين الحجار والحلو فى مهرجان الموسيقى العربية 31

 

 

مشوار الحجار على مسرح النافورة وايقونات الحلو تضئ سماء الاوبرا وايناس عز الدين صوت من زمن الفن الجميل

جمهور الموسيقى العربية يستقبل الحلو والحجار بعاصفة من التصفيق

ليلة طرب من طراز فريد جاءت ضمن فعاليات الدورة 31 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 31 .

فعلى مسرح النافورة ووسط حفاوة بالغة استقبل الجميع الفنان على الحجار ليستعرض ملامح رحلته الفنية التى امتدت عقود ، وبمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور أحمد عاطف قدم عدد من اعماله التى رسخت فى وجدان المجتمع المصرى والعربى كان منها بوابة الحلواني ، على قد ما حبينا ، أنا كنت عيدك ، زي الهوى ، أعذريني ، مسألة مبدأ 1 و2 ، بطلة حكايتي ، الليل وآخره ، عريسنا واصل ، العروسة ، رحلة السيد ابو العلا البشرى ، ريشة ، لو يرجع الزمان وصاحبه خلالها عازف البيانو أسامة عز الدين ، لما الشتا يدق البيبان ، تجيش نعيش ، عارفة الى جانب مختارات من مؤلفات انتصارات اكتوبر .

قبله وعلى صوت عاصفة من التصفيق ظهر الفنان محمد الحلو وبصوته الدافئ اكد قدرة الفنون الجادة على استقطاب الجمهور وتغنى بمجموعة من ايقوناته الخاصة التى اضاءت سماء الاوبرا كان منها الوسية ، صدقي ، إلى من همها أمري ، ليالي الحلمية ، عراف ، يا حبيبي ، أهيم شوقاً ، تتر النهاية لمسلسل زيزينيا الى جانب ألف ليلة وليلة لام كثوم .

وبصوت ينتمى الى زمن الفن الجميل شدت إيناس عز الدين بـ بقى عايز تنساني ووحشتنى ونالت اعجاب واستحسان الحضور .

وعلى المسرح الخارجى قدم كورال اطفال وشباب مركز تنمية المواهب بقيادة المايسترو الدكتور محمد عبد الستار وتحت اشراف الفنان عبد الوهاب السيد كوكبة من اشهر اعمال الموسيقى العربية .

واستمر المؤتمر العلمى المصاحب على المسرح الصغير فى تناول محاور هذه الدورة حيث استعرضت الجلسة الاولى اليوم محور التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي في البلاد العربية بحضور الدكتور الاب يوسف طنوس (لبنان) مقررا وناقش ابحاث المسرح الغنائي الأردني سياق القوالب الغنائية الشعبية، عامر ماضي ومسرح الفوانيس أنموذجا للدكتور نبيل الدراس (الأردن) ، المسرح الغنائي في تونس أزمة شكل فني في سياق مجتمع متحول للدكتور فراس الطرابلسي (تونس) ،
المسرح الغنائي فى السودان – النشأة والتطور والعقبات للدكتور كمال يوسف (السودان) ، التجديد والإبداع في مسرح الأخوين رحباني، مسرحية أيام فخر الدين نموذجا للدكتورة نهيل سلوم (سوريا) ، أثر أعلام ورواد التلحين في المراحل التي مر بها المسرح الغنائي العربي للدكتور حبيب ظاهر العباس (العراق) .
وتناولت الجلسة الثانية محور تجارب المسرح الغنائى في البلاد العربية بحضور الدكتور نبيل الدراس (الأردن) مقررا ، وناقش المسرح الغنائى فى تونس تقليد ام تجديد للدكتور فتحي زغندة (تونس) ، المسرح الغنائي الليبي من التراث الغنائي إلي الموسيقي الحديثة نموذج قناو / كحلول لـ عبدالمنعم بن حامد ( ليبيا ) ، المسرح الغنائي في السودان النشأة والتطور لـ الفاتح حسين أحمد ( السودان ) ، التنوع اللحني ودوره في دراما المسرح الغنائي – أوبريت المطرقة اختيارا للدكتور عدنان خلف ساهي ( العراق ) ، المسرح الغنائي العربي وازدهاره – المسرح العراقي الغنائي نموذجاً لـ هيثم شعوبي ( العراق) .

موضوعات متعلقة

Leave a Comment